العودة   موقع شبهات و بيان > منتدى القضايا والشبهات حول المرأة > الحجــــــــــاب

الحجــــــــــاب ذلكم أطهر لقلوبكم و قلوبهن

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 13-05-09, 01:35 AM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

د. محمد الحميد

مشــــرف عـــام

الصورة الرمزية د. محمد الحميد

د. محمد الحميد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







د. محمد الحميد غير متواجد حالياً

د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough


Exll أنا حنفي المذهب في مسألة وجه المرأة !

يعترض بعضهم عند إيراد أقوال مذهب الأحناف عن وجه المرأة بأنكم تخفون نصوصاً عنهم تخالف ما استشهدتم به , ويحاول التهويش على حقيقة مذهب الأحناف عن وجه المرأة , وسنرى بعد هذا البحث أي الكفتين سترجح ؟ ومن المصيب من المخطيء ؟!

الشبهة الأولى : نسبة جواز السفور للإمام الطحاوي – رحمه الله - : " وقال أبو جعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار ( 2/ 392 – 393 ) : " أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء , وحرم ذلك من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم , وهو قول أبو حنيفة وأبي يوسف ومحمد – رحمهم الله – "

الجواب :

الوجه الأول : عند الاطلاع على نص أبي جعفر الطحاوي كما هو في شرح معاني الآثار , فقال ما نصه في المصدر نفسه ( 4/ 332 ) :
" فأبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء , إلى وجوههن وأكفهن وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ...................

وبعد ثلاث صفحات أي بمقدار 69 سطراً قال : وهو قول أبو حنيفة وأبي يوسف ومحمد – رحمهم الله – " أ.هـ.

فقد ترك هذا المقدار ثم عزا هذا الحكم المذكور لأبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد متصلاً بحكم الطحاوي كأن لم يكن بينهما فاصل !!

الوجه الثاني : أن أبا جعفر الطحاوي جاء عنه ما يضاد هذا القول , فقد قال في نظر الفجأة في مشكل الآثار ( 5/ 123 ) رقم 1865 في قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : " لا تتبع النظرة النظرة , فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة " قال : " فإن ذلك على أن الأولى تفجؤه بلا اختيار فيها , فلا يكون مأخوذاً به , ولا تكون مكتوبة عليه , فهي له , وأما قوله : " وليست لك الآخرة " فإن الآخرة تكون باختياره لها , فهي مكتوبة عليه , وما كان مكتوباً عليه , فليس له " أ.هـ

وقال في شرح معاني الآثار ( 3/ 15 ) في نظر الفجأة أيضاً :
" فأما المنهي عنه في حديث علي وجرير وبريدة – رضي الله تعالى عنهم – فذلك لغير الخطبة , ولغير ما هو حلال فذلك مكروه محرم " أ.هـ

الوجه الثالث : جاء عن الإمام الطحاوي أن الشابة تمنع من كشف وجهها بين الرجال , فقد جاء رد المحتار على الدر المختار ( 1/ 272 ) :
" قول الطحاوي : " وتمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين رجال , لا لأنه عورة , بل لخوف الفتنة كمسه , وإن أمن الشهوة , لأنه أغلظ " أ.هـ .
فهل الطحاوي رحمه الله متناقضاً أم أن العلة فيمن حمل وفهم كلامه في غير محله ؟!

وجاء في اختلاف العلماء للطحاوي اختصار أبي بكر الجصاص ( 1/ 231 ) رقم 171 :
" عن أبي يوسف , عن أبي حنيفة , أن النساء كان يرخص لهن في الخروج إلى العيدين . فأما اليوم فإني أكرهه , قال : وأكره لهن شهود الجمعة , والصلاة المكتوبة في جماعة , وأرخص للعجوز الكبيرة أن تشهد العشاء والفجر , فأما غير ذلك فلا " أ.هـ .
وقال أبو يوسف ومحمد : لا بأس أن تخرج العجوز في الصلوات كلها وأكره ذلك للشابة " أ.هـ

الوجه الرابع :نص الإمام الطحاوي ينصرف إلى الإباحة في حال الضرورة والحاجة , فالضرورة لها أحكامها مثل اضطرارها لكشف وجهها عند الشهادة وغيرها منها ما هو معلوم ..

وقد قال الطحاوي في شرح معاني الآثار ( 3/ 15 ) في نظر الفجأة :
" فأما المنهي عنه في حديث علي وجرير وبريدة – رضي الله تعالى عنهم – فذلك لغير الخطبة , ولغير ما هو حلال فذلك مكروه محرم " أ.هـ

أقوال علماء الأحناف أن كشف المرأة جائزاً عند الضرورة الخاصة :

قال شمس الأئمة السرخسي في المبسوط : ( المرأة من قرنها إلى قدمها عورة – هو قياس الظاهر , وإليه أشار النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : " المرأة عورة مستورة " ثم أبيح النظر إلى بعض المواضع منها للحاجة والضرورة) ( 10/ 145 )
وقال الإمام ابن الهمام في " فتح القدير " : ( المرأة منهية عن إبداء وجهها للأجانب بلا ضرورة , وكذا دل الحديث عليه ) ( 2/ 514 )

وقال الشيخ عز الدين البيانوني، رحمه الله:" قول الأئمةعند خوف الفتنة إنما يعلم في ناظر خاص، وأما بالنظر إلى جماهير الناس الذين تبرزالمرأة سافرة أمامهم، فلا يتصور عدم خوف الفتنة منهم جميع، فيتحتم المنع من السفورأمامهم على هذا التعليل. وبهذا يظهر مذهب أبي حنيفة وأصحابه في المسألة". (كتابالفتن ص197، انظر الاستيعاب ص 163)


وقال أبو بكر الزبيدي ( ت 800 هـ ) في كتابه الفقه الحنفي " الجوهرة النيرة " ( 2/ 284 ) : ( في إبداء الوجه والكف ضرورة لحاجتها إلى المعاملة مع الرجال أخذاً وإعطاءاً , وقد يضطر إلى كشف وجهها للشهادة لها وعليها عند الحاكم , فرخص لها فيه " أ.هـ .

وقال أبو المظفر الكرابيسي الحنفي ( ت 570 هـ ) في كتابه " الفروق " ( 1/ 384 ) :
" الضرورة أوجبت إباحة النظر إلى الوجه والكف , وهي حاجة الناس إلى مبايعتها والتناول منها , وتحمل الشهادة , فجوزناه للضرورة " أ. هـ

قال الشيخ عبدالله رمضان موسى معلقاً على هذه النصوص : فالأصل عند فقهاء الحنفية أن المرأة تغطي وجهها ولا تكشفه أمام الأجانب , ثم أجازوا كشفه في حالة الضرورة الخاصة . أ.هـ وسيأتي تفصيل قول أئمة الأحناف حول ذلك .


الشبهة الثانية :

في الاختيار من كتب الحنفية يقول : ( ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية إلا إلى الوجه والكفين إن لم يخف الشهوة .. لأن في ذلك ضرورة للأخذ والعطاء ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب لإقامة معاشها ومعادها لعدم من يقوم بأسباب معاشها ) أ.هـ

الجواب :

بيان أن صاحب كتاب "الاختيار" كان يتكلم عن حالة الضرورة :

( ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية إلا إلى الوجه والكفين إن لم يخف الشهوة .. لأن في ذلك ضرورة للأخذ والعطاء ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب لإقامة معاشها ومعادها لعدم من يقوم بأسباب معاشها ) أ.هـ

قال الشيخ عبدالله رمضان موسى معلقاً على هذا النص : " فصاحب الاختيار كما هو صريح في هذا النص أنه إنما يتكلم عن حالة ضرورة خاصة , وهي حين لا تجد المرأة من يقوم بأسباب معاشها , فتضطر إلى الخروج لشراء ما يلزمها , فالضرورة لها أحكامها مثل اضطرارها لكشف وجهها عند الشهادة وغيرها , فالأصل عند فقهاء الحنفية أن المرأة تغطي وجهها ولا تكشفه أمام الأجانب , ثم أجازوا كشفه في حالة الضرورة الخاصة "أ.هـ.

بيان حقيقة مذهب الأحناف في وجه المرأة :

أولاً : تصريحات أئمة الحنفية بأن ظهر كف المرأة ووجها أمام الرجال عورة ويحرم كشفه :

قال السرخسي في موسوعته في الفقه الحنفي " المبسوط " : ( تلبس ما بدا لها من الدروع والقمصان والخمار والخف والقفازين لأنها عورة كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : " المرأة عورة مستورة " ) ( 4/ 33)

وقال البابرتي الحنفي في موسوعته في الفقه الحنفي " العناية في شرح الهداية " : ( ظهر الكف عورة , وهو ظاهر الرواية لأن الكف عرفاً لا يتناول ظهره ) ( 1/ 258 )

وقال ابن الهمام في موسوعته في الفقه الحنفي " فتح القدير " : ( ظهر الكف عورة ) (1/ 259 )

وقال الحصكفي الحنفي في كتابه في الفقه الحنفي " الدر المختار " : ( فظهر الكف عورة على المذهب ) ( 1/ 406 )


ونصَّ الإسبيجانيُّ والمرغينانيُّ والموصليُّ على أنَّ وجه المرأة داخل الصلاة ليس بعورة، وأنَّه عورة خارجها، ورجَّح في (شرح المنية)أنَّ الوجه عورة مطلقاً. وقال: أمَّا عند وجود الأجانب فالإرخاء واجب على المحرمة عند الإمكان (حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141)


آخر تعديل د. محمد الحميد يوم 13-05-09 في 01:47 AM.
قديم 13-05-09, 01:40 AM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

د. محمد الحميد

مشــــرف عـــام

الصورة الرمزية د. محمد الحميد

د. محمد الحميد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







د. محمد الحميد غير متواجد حالياً

د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough


افتراضي نصوص أئمة الأحناف في وجوب غطاء المرأة لوجهها

ثانياً : علماء الحنفية يقولون بوجوب غطاء المرأة لوجهها :

1- قال أبو بكرالجصاص، رحمه الله في قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيهن ) : " في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ،وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيهن " (أحكام القرآن 3/458 )

وقال أيضاً في قوله تعالى : ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) ( 3/ 483) : " وهذا الحكم – وإن نزل خاصاً في النبي عليه الصلاة والسلام , فالمعنى عام فيه وفي غيره إذ كنا مأمورين باتباعه , والاقتداء به إلا ما خصه الله به دون أمته "


2- وقال شمس الأئمة السرخسي، رحمه الله: حرمة النَّظر لخوف الفتنة، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها، وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء ( المبسوط 10 / 152 )

3- وقال أيضاً في المبسوط : ( المرأة من قرنها إلى قدمها عورة – هو قياس الظاهر , وإليه أشار النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : " المرأة عورة مستورة " ثم أبيح النظر إلى بعض المواضع منها للحاجة والضرورة ) ( 10/ 145 )

4- وقال الإمام ابن الهمام في " فتح القدير " : ( المرأة منهية عن إبداء وجهها للأجانب بلا ضرورة , وكذا دل الحديث عليه ) ( 2/ 514 )

5- وقال علاء الدين الحصكفي الحنفيُّ في " رد المحتار " ، رحمه الله: ( وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال.( ( 1/ 406)

6- وشرحه الإمام ابن عابدين، رحمه الله فقال : المعنى: تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة، لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة. وفسَّر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الإنسان، ويميل بطبعه إلى اللَّذة.( 1/ 406 )

7- ونصَّ على أنَّ الزوج يعزر زوجته على كشف وجهها لغير محرم (حاشية ابنعابدين 3/261)

قلت : ماذا ترى سيقول دعاة السفور والتحرر على هذا القول القوي مع المرأة التي تكشف وجهها للرجال الأجانب ؟!

قال الشيخ عبدالله رمضان : وعند الأحناف أن المرأة المحرمة عند عدم وجود الرجال تكشف وجهها ولا تغطيه بنقاب أو برقع أو نحوهما مما يماس الوجه , لكن يجوز لها إرخاء وإسدال شيء لتغطيه , وأما عند وجود الرجال فقد صرح كبار أئمة الحنفية بوجوب تغطية المرأة لوجهها .

8- قال الإمام ابن عابدين في كتاب الحجّ : وتستر وجهها عن الأجانب بإسدال شيءٍ متجافٍ لايمسُّ الوجه، وحكى الإجماع عليه. (حاشية ابن عابدين 2/488).

ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب (حاشية ابنعابدين 2/528)

9- وقال برهان الدين ابن مازه في موسوعته في الفقه الحنفي " المحيط البرهاني " : ( المرأة منهية عن إظهار وجهها للرجال من غير ضرورة , لأنها منهية عن تغطية الوجه لحق النسك لولا أن الأمر كذلك ) كتاب المناسك – الفرق العشرون .

10 - وقد نقل الإمام ابن عابدين قول برهان الدين هذا ثم علق عليه في موسوعته في الفقه الحنفي " رد المحتار على الدر المختار " , فقال : ( وفي " المحيط " : " ودلت المسألة على أن المرأة منهية عن إظهار وجهها للأجانب بلا ضرورة , لأنها منهية عن تغطيته لحق النسك لولا ذلك , وإلا لم يكن لهذا الإرخاء فائدة "أهـ ونحوه في " الخانية " . وفَّق في " البحر الرائق " بما حاصله أن محمل الاستحباب عند عدم الأجانب . وأما عند وجودهم فالإرخاء واجب عليها عند الإمكان , وعند عدمه يجب على الأجانب غض البصر .. , تصريح علماؤنا بالوجوب والنهي ) ( 2/ 528 )

قال الشيخ عبدالله رمضان - معلقاً على هذا النص - : فها هو أحد أشهر كبار أئمة فقهاء الحنفية يصرح بأن علماء الحنفية صرحوا بوجوب تغطية المرأة لوجهها عند وجود رجال أجانب , وأنها منهية عن كشفه أمامهم ولو كانت محرمة .

وهذه أيضاً نقول عن فقهاء الحنفية في وجوب غطاء المرأة لوجهها :

11- وقال الشيخ عز الدين البيانوني، رحمه الله:" قول الأئمة عند خوف الفتنة إنما يعلم في ناظر خاص، وأما بالنظر إلى جماهير الناس الذين تبرزالمرأة سافرة أمامهم، فلا يتصور عدم خوف الفتنة منهم جميع، فيتحتم المنع من السفورأمامهم على هذا التعليل. وبهذا يظهر مذهب أبي حنيفة وأصحابه في المسألة". (كتاب الفتن ص197، انظر الاستيعاب ص 163)

12- وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب، ويُستثنى منه العجائز؛ لقوله تعالى :[وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ ] (المرأة المسلمة ص 202).

13- وقال السهارنفوريُّ الحنفيُّ، رحمه الله: ويدلُّ على تقييد كشف الوجه بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النِّساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لاسيما عند كثرة الفساد وظهوره (بذل المجهود شرح سنن أبي داود 16/431 (.


14- قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : (يُدْنِينَ عَلَيْهِن مِن جَلاَ بِيبِهن): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن" (مدارك التنزيل 3/79) .

15 - قال الشيخ داماد افندي: "تُمنع الشابه من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى فتنة. وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد. وعن عائشه: جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب ."اهـ مجمع الأنهرشرح ملتقى الأبحر(1/81)

16- قال العلامة إبن نجيم: "قال مشائخنا: تمنع الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة" البحر الرائق شرح كنز الدقائق (1/28

17- قال الشيخ الحصكفي :" يعزر المولى عبده، و والزوج زوجته على تركها الزينة الشرعية مع قدرتها عليها ، وتركها غسل الجنابة ، أو على الخروج من المنزل ولو بغير حق ، أو كشف وجهها لغير محرم" الدررالمختار بهامش حاشية ابن عابدين (3/188/189)

18 - وقال في موطن آخر:" وتمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال ، لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة"


19- قال الشيخ علاء الدين:" وتُمنع الشابة من كشف وجهها " الهدية العلائية(ص/244)

20- وقالالعيني في عمدة القاري 2/235 ": وفي الحديث تغطية المرأة وجهها عن نظر الأجنبي سواءً كان صالحاً أو غيره "

21- و قال أيضاً ( 19/ 92 ) في قوله تعالى : ( ولضربن بخمرهن على جيوبهن ) وقول عائشة : " يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله ( ولضربن بخمرهن على جيوبهن ) شققن مروطهن , فاختمرن بها " قال : " مروطهن جمع مِرط بكسر الميم وهو الإزار , قوله : " فاختمرن بها " : أي غطين وجوههن بالمروط التي شققنها " أ.هـ

22- وقال عمر السنامي الحنفي في نصاب الاحتسابصفحة 132: ( الحرة تمنع من كشف الوجه والكف والقدم فيما يقع عليه نظر الأجنبي لأنها لا تأمن عن شهوة بعض الناظرين إليها إلا إذا كانت عجوزاً , فيجوز النظر إلى وجهها )


23- قال ياقوت الحموي المتوفى سنة 626هـ في وصف أهل سجستان : " ... هم فرس , وليس بينهم من المذاهب غير الحنفية .. , ولا تخرج لهم امرأة من منزل أبداً , وإن أرادت الزيارة أهلها فبالليل " معجم البلدان 3/ 190

24- وجاء في مجمع الأنهار – وهو من أعظم كتب المذهب الحنفي - :
" وفي المنتقى تمنع الشابة عن كشف وجهها , لئلا يؤدي إلى الفتنة , وفي زماننا المنع واجب , بل فرض لغلبة الفساد . وعن عائشة – رضي الله عنها - : ( جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب , لاندفاع الضرورة ) .

25- وقال أيضاً عند الكلام عن أحوال النساء في الحج : " وفي شرح الطحاوي : " الأولى كشف وجهها , لكن في النهاية : " أن السدل أوجب ودلت المسألة أن المرأة لا تكشف وجهها للأجانب من غير ضرورة " أ.هـ .


الجواب الأخير :

أخيراً حتى لا يبقى للشبهة مكاناً حول حقيقة مذهب الأحناف في وجه المرأة نقول : إن العبرة بالمشهور والراجح من المذهب لا بالشاذ منه والمرجوح , فمن رام حقيقة مذهب الأحناف من وجه المرأة فهاهي نصوصهم وقد بلغت ( 25 ) نصاً , وبعده فلكل قاعدة شذوذ ..

قال في حاشية الدردير : " والفتوى إنما تكون بالقول المشهور أو الراجح من المذهب , وأما القول الشاذ والمرجوح فلا يفتى بهما , ولا يجوز العمل بهما " أ.هـ .


وبعد هذا البحث فإنني أستطيع القول بأنني حنفي المذهب في مسألة وجه المرأة

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


آخر تعديل د. محمد الحميد يوم 13-05-09 في 01:53 AM.
قديم 13-05-09, 04:57 AM   رقم المشاركة : 3
الكاتب

إداري

Administrator

الصورة الرمزية إداري

إداري غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







إداري غير متواجد حالياً

إداري is on a distinguished road


افتراضي

لله درك أخي المعتز .... جعل الله ماقدمته في موازين حسناتك


قديم 13-05-09, 02:13 PM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

%البرنسيسه%

عضو شرف

الصورة الرمزية %البرنسيسه%

%البرنسيسه% غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







%البرنسيسه% غير متواجد حالياً

%البرنسيسه% is a splendid one to behold %البرنسيسه% is a splendid one to behold %البرنسيسه% is a splendid one to behold %البرنسيسه% is a splendid one to behold %البرنسيسه% is a splendid one to behold %البرنسيسه% is a splendid one to behold


افتراضي

قال أبو بكرالجصاص، رحمه الله في قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيهن ) : " في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ،وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيهن " (أحكام القرآن 3/458

جزاك الله خيــر ...
حجة قويه كنت محتاجه لهاا


قديم 13-05-09, 03:49 PM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

آلاء

member

الصورة الرمزية آلاء

آلاء غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







آلاء غير متواجد حالياً

آلاء will become famous soon enough آلاء will become famous soon enough


افتراضي جزاك الله خيرا

شعر عجبني عن الحجاب

أختاه عزكِ في حجابكِ فاعلمي *** وامضي بــعزمٍ في الطريق الأقوم

لا تسمعي لدعايةٍ مسمومـةٍ *** لا تُنصــتي لربيبِ قلبٍ مظلمِ

كالنخلةِ الشمَّاء أنتِ رفيعةٌ *** بل كـالثريَّا أنتِ بين الأنجم


قديم 24-05-09, 05:35 PM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

بسمة

member

الصورة الرمزية بسمة

بسمة غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







بسمة غير متواجد حالياً

بسمة will become famous soon enough بسمة will become famous soon enough


افتراضي

بحث شامل ومتكامل وآضح وظاهر كوضوح الشمس في وضح النهار
بارك الله فيكم


قديم 25-06-09, 01:45 AM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

مهندس خالد

عضو مميز

الصورة الرمزية مهندس خالد

مهندس خالد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








مهندس خالد غير متواجد حالياً

مهندس خالد is on a distinguished road


افتراضي

أثابكم الله موضوع مهم وطرح رائع ...


قديم 21-01-10, 09:47 PM   رقم المشاركة : 8
الكاتب

عبدالرحمن النجدي

...............

الصورة الرمزية عبدالرحمن النجدي

عبدالرحمن النجدي غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








عبدالرحمن النجدي غير متواجد حالياً

عبدالرحمن النجدي is on a distinguished road


افتراضي

أثابك الله جهد جبار


قديم 15-05-10, 01:05 AM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

لقاء

عضو نشيط

الصورة الرمزية لقاء

لقاء غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







لقاء غير متواجد حالياً

لقاء is on a distinguished road


افتراضي

والله رغم اننا بزمن لاعبيد فيه ولا احرار

الا ان ستر وجههي يجعلني احس بالفرق بيني وبين الكاشفه لوجهها

يجعلني احس بالعزه والفخر وانني فعلا فتاة حره ولست سلعه اعرض جسدي للجميع

شكرا وبارك الله فيكم جميعا


موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

 

الساعة الآن: 03:00 PM


Powered by vBulletin® Version 3.0.0
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ,, ولاتعبر عن وجهة نظر الإدارة