العودة   موقع شبهات و بيان > منتدى الشبهات والقضايا العامة > الشبهـــات الأخـرى

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 23-09-09, 02:39 PM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

إداري

Administrator

الصورة الرمزية إداري

إداري غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







إداري غير متواجد حالياً

إداري is on a distinguished road


Icon246 شيخ يجيز ظهور المرأة في الفضائيات !!!!

يقول أحد الأعلام :

وأضاف فضيلته: إن من مشكلات القنوات المحافظة أو القيمية أو الهادفة، أو الإسلامية، تَسَلُّطَ الجمهور عليها، بحيث يفترضون، كأنها قنوات ملائكية. ونحن لا نريد أن تكون القنوات الإسلامية قنوات ملائكية، فالحياة الإسلامية يعتريها الخطأ، حتى في عصر النبوة، ولذلك كان اعتبار شاشةٍ ما شاشَةً طهورًا، ليس يوجد فيها أي خطأ أو خلل، شيئا ليس بصحيح.
وتابع موجهاً حديثه للمشاهدين: أَعْطُوا هذه القناة والمسئولين عنها حقَّ الاجتهاد، فقد يجتهدون مثلًا فيما يتعلق بمجال الصوتيات، أو في ظهور المرأة بشكلٍ أو بآخر.

--------------------

ويقول أيضا :

بعض الإخوة هنا يتساءلون عن مثلا إمكانية وجود المرأة في وسائل الإعلام المرئية هذا يختلف من مجتمع لآخر وليس بالضرورة ان يكون هذاهو مقصدا لذاته ولكن إذا كانت المراة في هذا المجتمع في ذلك المجتمع موجودة في الشارع موجودة في السوق موجودة في الجامعة موجودة في المحكمة الشرعية موجودة في المسجد بصيغة معينة فما الذي يمنع ان تكون موجودة في وسائل الإعلام بنفس الصيغة التي هي موجودة فيها بقدر معين .





بانتظار الإجابة جزاكم الله خيرا


قديم 23-09-09, 10:19 PM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

د. محمد الحميد

مشــــرف عـــام

الصورة الرمزية د. محمد الحميد

د. محمد الحميد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







د. محمد الحميد غير متواجد حالياً

د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough


افتراضي

- القنوات المحافظة هي ثمرة من ثمار أهل الخير والصلاح , فينبغي علينا أن نأخذ بالحسبان هذا الأمر , فلا نغلظ عليهم ولا نشدد عليهم القول ..

وأيضاً ينبغي ألا تضخم الأخطاء اليسيرة مادام أنهم التزموا بالشروط والضوابط الواضحة بتبيين الدين وتوضيحه والذب عنه وعن عقيدته وأحكامه ونصرة قضاياه وقضايا المسلمين ..

- فالتعامل مع الأخطاء ينبغي أن يكون بالأساليب النبوية والشرعية المعروفة ..

- التعامل مع الاخطاء بشكل إيجابي يجب علينا أن نشجعه بل ونبحث عنه .. كما أنه لا بد أن يكون للناس كلمتهم لا العكس ..

- هناك فرق بين الخطأ المقصود وغير المقصود , فمن حيث التعامل لا بد أن يكون هناك تفريق بين فعله قصداً ومن فعله من غير قصد ...

وأكثر الأخطاء التي حصلت في عصر النبوة ((على قلتها )) هي من جهة الأخطاء غير المقصودة أو الأخطاء الخفية .. وهذه الأخطاء غير المقصودة أو الخفية لا تقاس على غيرها من الأخطاء المقصودة والظاهرة ..

- ادعاء الملائكية لم يكن من أبجديات القنوات المحافظة كمثل قناة المجد ولكنهم وضعوا ضوابط وشروط , ووضع الشروط والضوابط ليس دعوى ملائكية لأنه يلزم من هذا القول أن كل من وضع شروطاً وضوابط فقد ادعى الملائكية ..

- الدعوة بعدم جعل القنوات الفضائية قنوات ملائكية إنما يستقيم عندما تكون هناك أخطاء خفية أو غير مقصودة , ففي الأخطاء الخفية أو غير المقصودة فإن هذا الكلام يتمشى مع هذا القول لكنه لا يستقيم مع الأخطاء الظاهرة أو المقصودة ..

- الأخطاء التي تحصل في الشارع لست مسؤولاً عنها مسؤولية مباشرة ولكني مسؤول عما يحصل فيما تحت مسؤوليتي وإدارتي وولايتي .. وبالتالي قياس الأخطاء الواقعة في الشارع على ما يحدث في دائرتي ومسؤولياتي هو قياس مع الفارق , فلا يصح هذا القياس ..

والاحتجاج بأخطاء الشارع وأنها من طبيعة الحياة , مثل الاحتجاج بدين الآباء والأجداد إن نصحهم الأنبياء والمرسلون وبينوا لهم الأخطاء ومثل احتجاج بعضهم بإباحة الاختلاط على وجود الاختلاط في المستشفيات ..!!

وهذه كلها احتجاجات باطلة مردودة وهي قديمة متجددة ...

إن هي إلا حجة تجعل العقل منغلق على نفسه وبيئته وترفض النصائج جملة وتفصيلاً وتعطل العقل تعطيلاً أولياً ...

ونحن بحمد لله بيننا الكتاب والسنة ننير به طريقنا ونميز به بين الحق والباطل ونصدر عنه فيما اختلف فيه ..

والأمر يسير ولله الحمد ولا يتطلب منا سوى عرض ما ننصح به على الكتاب والسنة وننظر في أدلتها وفقهها عن طريق فقهاء الأمة قديماً وحديثاً ..


قديم 23-09-09, 11:13 PM   رقم المشاركة : 3
الكاتب

د. محمد الحميد

مشــــرف عـــام

الصورة الرمزية د. محمد الحميد

د. محمد الحميد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







د. محمد الحميد غير متواجد حالياً

د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough د. محمد الحميد is a jewel in the rough


افتراضي

فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك - حفظه الله -


السؤال : ما حكم ظهور المرأة الداعية على التلفاز بحجابها الشرعي وذلك لغرض الدعوة والفتوى؟




الجواب:


الحمد لله وبعد.

الأصل أن المرأة فتنة بصورتها وصوتها، قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) [متفق عليه]، ولذلك حرص المتبعون للشهوات على إدخال المرأة في جميع برامج الإعلام المسموعة والمرئية.

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تخرج في القنوات ولو كانت متحجبة باسم الدعوة والفتوى، فإنه يستمع إليها ما لا يحصى من الرجال، وهي إنما خرجت في القناة بدعوى تعليم النساء، ثم إنه لا حاجة لقيامها بالدعوة والإفتاء بواسطة القنوات فإن الأصل أن يقوم بذلك الرجال، بل وقيام الرجال به أكمل، ولم يزل الرجال في تاريخ الإسلام يقومون بالتعليم والدعوة والفتوى في المساجد ونحوها، فهم الخطباء والأئمة، ولا يجوز أن تتولى المرأة شيئاً من ذلك إلا في أوساط النساء.

ثم من المعلوم أن مشاركة المرأة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة تترتب عليها مخالفات شرعية من خروج بلا حاجة، ومخالطة للرجال، وتصوير لشخصها وإن كانت محجبة، وفي ذلك ما فيه من المفاسد التي جاءت الشريعة بسد الطرق إليها كما قال الله تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى) [الأحزاب 32- 33].

وقد تتبرج المرأة في لباسها وإن كانت متحجبة.

وبناء على ما تقدم أقول: لا يجوز للمرأة أن تخرج في القنوات الفضائية داعية أو مفتية أو معلمة، بل يجب أن يقتصر نشاطها في الدعوة العامة على بنات جنسها في بيت أو مدرسة أو مسجد في مصلى النساء.

وبهذه المناسبة ننصح إخواننا القائمين على القنوات الإسلامية بأن يتقوا الله، ولا يغتروا بأقوال المتأولين الذين لا يرون بأساً من إدخال عنصر المرأة في القنوات الإسلامية بل يدعون إلى ذلك ويؤيدونه بشبهات، ويكفي أن ذلك يوافق أهواء العصرانيين الذين لا يهوون إلا باطلاً، أو ما يجر إلى الباطل، ولهذا تعجبهم القنوات الإسلامية التي تخرج فيها المرأة، ويعدونها مسايرة للعصر، ولا تعجبهم القنوات التي لا تخرج فيها المرأة بل يعدونها متأخرة، ويصفون القائمين عليها بالتشدد، ولهؤلاء نصيب من قول الله تعالى: (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً) [النساء: من الآية 27].

نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل، وأن يجنبنا سبيل المغضوب عليهم والضالين، آمين.


قديم 24-09-09, 02:55 PM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

إداري

Administrator

الصورة الرمزية إداري

إداري غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







إداري غير متواجد حالياً

إداري is on a distinguished road


افتراضي

جزاك الله خيرا أخي المعتز

نسأل الله الهداية لصاحب هذه المقولة الخطيرة


قديم 25-09-09, 09:00 PM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

أبو محمد

عضو مميز

الصورة الرمزية أبو محمد

أبو محمد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







أبو محمد غير متواجد حالياً

أبو محمد will become famous soon enough أبو محمد will become famous soon enough


افتراضي

الحمد لله وبعد ..

فإن مما نعانيه هذه الأزمان الغربة التي أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم.

وإن مما يثير العجب العجاب موافقة أعلام بني الإسلام أساليب وكلام المنافق عليم اللسان ! وكان الأحرى الترفع عن مثل هذه المواضيع فإنه من أخلاق الكرام مخالفة طرق اللئام ...
وكل يؤخذ من قوله ويترك والكمال عزيز ..
والله المستعان
---
لقد نظرت في مصدر هذه المقالة فوجدت شيئاًَ كبيراً من الخلل واللغط والذي يصعب تفنيده في وقت قصير ..
ولكني سأتكلم عن نقطة واحدة وهي التي اختارتها الإدارة هنا .. ومن ناحية عقلية هادئة فقط .
---

انتقاده التزام القنوات الهادفة منهجاً أسماه بالملائكية الخالية من الخطأ ، ويحتج بأن حياتنا لا تخلو من الخطأ !

فإننا هنا نوجه سؤالاً :
هل المسلم - أو يقال الإنسان السوي أياً كان دينه - يُطالب بإتقان عمله ومراعاة تحقيق الكمال فيه ، أم يقال له : لابد من أن تقع في الخطأ لأننا بشر ؟

هل هذا أسلوب يصح أن يخرج من شخص عاقل يقول للناس اتركوا لأنفسكم الوقوع في الخطأ لأننا بشر لا تخلو حياتنا من خطأ ..

من ذا الذي ادعى الملائكية في العمل ؟
وهل توجد قناة ملائكية خالية من الأخطاء ؟
وهل السعي لإتقان العمل وبلوغ كماله دعوى ضمنية للملائكية ؟
وهل الخطأ يقتصر على عنصر النساء والغناء الموسيقي ؟

إننا إذا أردنا أن نعمل عملاً في اتجاه معين فإنه لا يخلو من هدف نهدف إليه لتحقيقه ، ولو حصرنا الأمر في القنوات فإن أصحابها يهدفون إلى رسالة معينة قد تكون تجارية أو سياسية أو إعلامية وكل على توجهه ..

فهل يقال للقناة السياسية التابعة لدولة معينة ، اجتهدي فلعلك أن تمجدي عدونا بنقل أخباره وتحطي من شأننا بنقل أسوء أخبارنا أو ترك أخبارنا ؟
طبعاً ، هذا لا يعقل لأنه مخالف لما قامت عليه أصلاً ..

وهل يقال للقناة الرياضية الخاصة بمجال معين ككرة القدم ولنادٍ معين ، لماذا لا تعرضي بقية أنواع الرياضة لبقية الأندية المنافسة ، أو أفلام وثائقية وسياسية ؟

إذاً فهل يقال للقناة ذات التوجه الديني لا بأس من الاجتهاد في عرض النساء والأغاني والموسيقى ؟

لو فعلت القناة هذا الأمر ستخسر مشاهدينها لأنهم لم يرغبوا بها إلا بناء على توجهها الذي وافق هواهم ، وستعد فاشلة تماماً ،

ولا يعد هذا من الخطأ المقبول قط في عرف العقلاء ، لأنه يصادم توجه القناة الرئيسي الذي قامت عليه ..

والمشاهد له الحق الواقعي في مشاهدة ما يريده فلئن شعر برقة وأراد الروحانيات والرقاق فليجدنه بضغطة زر ولأن اشتهت نفسه فسقاً ليجدنه كذلك ..

أما من أراد قصر جهازه على توجه معين لتشديد فيه على نفسه ، فهذا حق له فكيف نلزمه برؤية ما لا يريده أو نقول له ليس لك الحق أن تشاهد إلا ما نعرضه لك ؟ ..

إن الكمال وهو إتقان العمل أمر يسعى إليه ابن آدم في كل عمله وهو محمود على ذلك وإن اختلف الكمال من منظور لآخر ومنطلق لآخر ،

ولذلك فإنك تجد قنوات تتسمى بالإسلامية وفيها نساء وأخرى فيها موسيقى وأخرى تخلو من هذه ... والمشاهد أمير نفسه وحسب توجهه ،
أما أن يقال لا لابد من كسر السعي للكمال .. فهذا هو العجب !

فلئن كان القوم ممن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فسيقرون بأن الكمال - بقطع النظر عن اتفاقهم على الإلزام والوجوب من عدمه - هو عدم ظهور النساء والموسيقى ، فأن من قصر عنه لا يلزم غيره بعدم المحاولة ..
---
وهنا سؤال آخر :
لو فرض أن اجتهد القائم على القناة الإسلامية فعرض صور فاتنة شبه عارية أو أفلام أجنبية عنف وإثارة غرائز ، هل يعد هذا من الاجتهاد المغفور له في عرف الناس ، أم هو خروج عن توجه القناة ويعد نقصاً وخللاً فيها ؟

فإن توافقنا في هذا ، فإن الأمر سواء في كل ما يمس تحقيق الهدف الذي تسعى إليه القناة التي ادعت أنها إسلامية ولابد من إعطاء التوجه حقه ، والسعي لتحقيق الهدف المراد الوصول إليه ..
---

والخطأ وارد لاشك فيه ، ولن يقول قائل أن القناة خالية من الأخطاء ، بل الناس تختلف رؤاهم وشخصياتهم فمنهم من يرى صواب أمر يخالفه آخر من منطلق آخر ..

ولن توافق أي قناة رغبات العالم الإسلامي في تحقيق مرضات الإسلاميين ككل ، فمن علماء المسلمين من يرى أصل التصوير محرم لا يجوز ...
فعند هذا ومن يرى برأيه : كل القنوات غير إسلامية ولا إسلامي فيها ،
ومنهم من يحرم النشيد ولا يخلو من قناة قط ...
والمؤمن مطالب بالتسديد والمقاربة ، وكل بني آدم خطاء ..

فاعتبار الخطأ أمر مفروغ منه طبعاً أما تعمد الوقوع فيه فهذا مالا يوافق عليه أحداً من العقلاء ..

والله أعلم ..
وإليه المشتكى ..
..............................
أبو محمد


قديم 25-09-09, 09:51 PM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

أبو محمد

عضو مميز

الصورة الرمزية أبو محمد

أبو محمد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







أبو محمد غير متواجد حالياً

أبو محمد will become famous soon enough أبو محمد will become famous soon enough


افتراضي

أما قضية تسلط الجمهور على القناة فهذا من الملاحظات العجيبة المخالفة للواقع ،


فلا توجد سلطة بيد المشاهد قط على القناة ، وكل قناة قد حددت مسبقاً اتجاهها والذي به قد عرفت صفات ورغبات جمهورها ،

فلما أن تخالف القناة رغبة جمهورها فهذا تسلط من القناة على الجمهور لا العكس ...
لأن من بيده تحريك الأمور في القنوات هم ساستها لا مشاهدينها ..
وعلى هذا المنطلق فكل قناة وجدت فإنها معرضة إلى تسلط جمهورها عليها والذين ربتهم القناة نفسها ..
فقناة الطرب والغناء لو تخللتها مواعظ ومحاضرات فستخسر كماً هائلاً من جمهورها ..
---
كما أن تفاعل الجمهور مع القناة في تقرير شيء ما ، هو دعم وتشجيع للقناة القائمة أصلاً على أساس مشاهدينها ، وتعبير عن رضاهم بسيرها ونهجها ..

ولو فرض أن الجمهور لم يتفاعل ويدعم القناة ومُنِعَ من إبداء رأيه ، فلا شك أن الخاسر هو القناة .. وذلك لأننا إذا أردنا أن نصنف الناس حسب المثل القائل (كُلْ ما يعجبك ، وألبس ما يعجب الناس ).. فإذا قلبناه وقلنا : وشاهد .. ؟ فلا شك أن المشاهد سيشاهد ما يعجبه هو ، وهذا هو الواقع فتخسر القناة جمهورها ...

ولا يعد هذا من التسلط بل من استخدام الحرية الشخصية في مشاهدة ما يوافق الرغبة إذ التسلط هو الإلزام و لاإلزام هنا بيد المشاهد وإنما بيد أصحاب القرار ..

والله المستعان ..


قديم 26-09-09, 02:27 PM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

بسمة

member

الصورة الرمزية بسمة

بسمة غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







بسمة غير متواجد حالياً

بسمة will become famous soon enough بسمة will become famous soon enough


افتراضي

جزيتم خيرا على التنبيه والرد


قديم 27-09-09, 12:39 PM   رقم المشاركة : 8
الكاتب

واحشني زمانك

عضو جديد

الصورة الرمزية واحشني زمانك

واحشني زمانك غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








واحشني زمانك غير متواجد حالياً

واحشني زمانك is on a distinguished road


افتراضي

شكرأ لك أستفدت كثير


قديم 27-09-09, 10:35 PM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

مازن صالح

عضو مميز

الصورة الرمزية مازن صالح

مازن صالح غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







مازن صالح غير متواجد حالياً

مازن صالح is on a distinguished road


افتراضي

بارك الله فيكم آمين ............قسم مميز ونحن بحاجة له ..


قديم 24-11-09, 10:21 PM   رقم المشاركة : 10
الكاتب

إداري

Administrator

الصورة الرمزية إداري

إداري غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







إداري غير متواجد حالياً

إداري is on a distinguished road


افتراضي

جزيت خيرا أبا محمد على هذا الجواب الجميل


موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

 

الساعة الآن: 04:52 PM


Powered by vBulletin® Version 3.0.0
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ,, ولاتعبر عن وجهة نظر الإدارة