العودة   موقع شبهات و بيان > منتدى الشبهات والقضايا العامة > الشبهـــات الأخـرى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 11-12-08, 09:59 AM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

بيان

المديـر العـــــام

الصورة الرمزية بيان

بيان غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








بيان غير متواجد حالياً

بيان تم تعطيل التقييم


افتراضي شبهة: العلاج بالموسيقى مفيد!

كنت ناقشت موضوع العلاج بالموسيقى مع أحد المغنين وقال لي إن الأبحاث في الغرب أظهرت تأثيره على بعض المرضى بإراحتهم وبتخفيض ضغط الدم ..الخ !

فقلت له قد يحدث هذا لمن أدمن سماع المعازف تماما كمن أدمن المخدرات فيحتاج باستمرار لها أما من لم يدمن سماع المعازف فإنه يشمئز ويتضايق منها ويرتفع ضغطه عند سماعها فهي لا تعدو كونها مثيرة للشهوات والأهواء صادة عن ذكر الله ... انتهى النقاش

وبعد فترة عاد وقال لي أنه تأمل كلامي واقتنع وأنه قد ترك المعازف تماما ... فالحمد لله







*******




قال ابن تيمية رحمه الله : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس ) ( مجموع الفتاوى 10/417 )





*******

قال العلامة ابن القيم - رحمة الله عليه - في كتابه ((إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان ص224 وما بعدها)) ما نصه :

ومن مكايد عدو الله –أي الشيطان- ومصايده، التى كاد بها من قلّ نصيبه من العلم والعقل والدين، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين، سماع المكاء، والتصدية، والغناء بالآلات المحرمة، الذى يصد القلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، فهو قرآن الشيطان، والحجاب الكثيف عن الرحمن، وهو رقية اللواط والزنا، وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقة غاية المنى، كاد به الشيطان النفوس المبطلة، وحسنه لها مكراً منه وغروراً، وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجوراً، فلو رأيتهم عند ذياك السماع وقد خشعت منهم الأصوات، وهدأت منهم الحركات، وعكفت قلوبهم بكليتها عليه، وانصبت انصبابة واحدة إليه، فتمايلوا له ولا كتمايل النشوان ...

قضوا حياتهم لذة وطرباً، واتخذوا دينهم لهواً ولعباً، مزامير الشيطان أحب إليهم من استماع سور القرآن ، لو سمع أحدهم القرآن من أوله إلى آخره لما حرك له ساكناً، ولا أزعج له قاطنا، ولا أثار فيه وجداً، ولا قدح فيه من لواعج الشوق إلى الله زنداً، حتى إذا تلى عليه قرآن الشيطان، وولج مزمور سمعه، تفجرت ينابيع الوجد من قلبه على عينه فجرت، وعلى أقدامه فرقصت، وعلى يديه فصفقت، وعلى سائر أعضائه فاهتزت وطربت، وعلى أنفاسه فتصاعدت، وعلى زفراته فتزايدت، وعلى نيران أشواقه فاشتعلت، فيا أيها الفاتن المفتون، والبائع حظه من الله بنصيبه من الشيطان صفقة خاسر مغبون، هلا كانت هذه الأشجان، عند سماع القرآن؟ وهذه الأذواق والمواجيد، عند قراءة القرآن المجيد؟ وهذه الأحوال السنيات، عند تلاوة السور والآيات؟

وقال ابن القيم رحمه الله :
ولا ينبغى لمن شمَّ رائحة العلم أن يتوقف فى تحريم ذلك – أي : الغناء ، والمعازف - فأقل ما يقال : إنَّها شعار الفساق ، وشاربي الخمور .



********


فتوى علماء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:

قال الله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) لقمان/6 .

قال أكثر المفسرين : معنى (لَهْوَ الْحَدِيثِ ) في الآية الغناء .

وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك ، وهذا كله يصد عن سبيل الله ، ويسبب الضلال والإضلال .

وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء . وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل .

وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب ، وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو .

في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ (أي جبل) يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ ، يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ ، وَيَضَعُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )
والمعازف : الغناء وجميع آلاته .


رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 10:54 AM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

عادل

عضـو شـرف

الصورة الرمزية عادل

عادل غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








عادل غير متواجد حالياً

عادل is on a distinguished road


افتراضي

ما أريد أن أضيفه أن سماع الموسيقى لا يجوز بلا استثناء سواء بمذياع او هاتف جوال أو رنة هاتف أو بدء تشغيل الكمبيوتر أو غير ذلك
الإستثناء فقط هو الدف للنساء


رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 12:51 PM   رقم المشاركة : 3
الكاتب

سيف بلا غمد

عضو مميز

الصورة الرمزية سيف بلا غمد

سيف بلا غمد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








سيف بلا غمد غير متواجد حالياً

سيف بلا غمد is on a distinguished road


افتراضي

تعليقاً على مشاركة الأخ العزيز حفيد عدس حتى النساء لايستمعن الدف إلا في العيد والأعراس


رد مع اقتباس
قديم 12-12-08, 12:21 PM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

بسمة

member

الصورة الرمزية بسمة

بسمة غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







بسمة غير متواجد حالياً

بسمة will become famous soon enough بسمة will become famous soon enough


افتراضي

حب القرآن وحب ألحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان

أحسن الله إليكم ونفع بما ذكرتم


رد مع اقتباس
قديم 10-04-09, 11:51 PM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

إداري

Administrator

الصورة الرمزية إداري

إداري غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







إداري غير متواجد حالياً

إداري is on a distinguished road


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيدعدس مشاهدة المشاركة
ما أريد أن أضيفه أن سماع الموسيقى لا يجوز بلا استثناء سواء بمذياع او هاتف جوال أو رنة هاتف أو بدء تشغيل الكمبيوتر أو غير ذلك
أحسنت أخي العزيز


رد مع اقتباس
قديم 11-04-09, 12:45 AM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

عادل

عضـو شـرف

الصورة الرمزية عادل

عادل غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








عادل غير متواجد حالياً

عادل is on a distinguished road


افتراضي

جزاك الله من فضله
على جهدك وتشجيعك وتعاونك إدارى


رد مع اقتباس
قديم 12-04-09, 01:36 PM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

أبو محمد

عضو مميز

الصورة الرمزية أبو محمد

أبو محمد غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







أبو محمد غير متواجد حالياً

أبو محمد will become famous soon enough أبو محمد will become famous soon enough


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيان مشاهدة المشاركة
كنت ناقشت موضوع العلاج بالموسيقى مع أحد المغنين وقال لي إن الأبحاث في الغرب أظهرت تأثيره على بعض المرضى بإراحتهم وبتخفيض ضغط الدم ..الخ !

فقلت له قد يحدث هذا لمن أدمن سماع المعازف تماما كمن أدمن المخدرات فيحتاج باستمرار لها أما من لم يدمن سماع المعازف فإنه يشمئز ويتضايق منها ويرتفع ضغطه عند سماعها فهي لا تعدو كونها مثيرة للشهوات والأهواء صادة عن ذكر الله ... انتهى النقاش

وبعد فترة عاد وقال لي أنه تأمل كلامي واقتنع وأنه قد ترك المعازف تماما ... فالحمد لله

كلام رائع جداً وجميل .. وردٌ متينٌ من أخٍ جليلٍ وفقك الله وبارك في عملك وعمرك .

وأحب أن أضيف :
أن ما يذكره المشتغلون بالطب النفسي من أسلوب العلاج بالموسيقى والذي قد يتعلق به بعض ضعفاء الإيمان ..
يتضح بالتدقيق في نفس البحث الذي خرج به هؤلاء النفسانيون .
فإنهم لا يكادون يختلفون أن نوع الموسيقى النافع بزعمهم هو نوع من السيمفونيات الهادئة والتي تشعر صاحبها بتموج نفسي وراحة بال ... إلى غير ما يذكرونه هناك.

بينما أكثر أنواع الموسيقى يضر ولا ينفع كالصاخب والحاد وغيرها مما يثير أو يزعج المستمع ..

إذاً فلو دققنا ،، صح في ذلك المثل القائل إذا عرف السبب بطل العجب ..

فلا يصح أن نترك الأمر دون تحليل وعليه فما هو السبب الذي تحتويه الموسيقى الهادئة تخالف به الصاخبة ؟
وهل من الممكن استبدالها بشيء غيرها ؟
وفائدتها أهي لذاتها أم بسبب خارجي ينطوي تحتها ؟!

والجواب : أن السبب في النفع المزعوم هو الهدوء النسبي وانسيابية التداخل الصوتي ..

ولذلك فلو كان المسموع أداء صوتياً مجرداً عن اللحن الموسيقي من متقنٍ ،كالحادي مثلاً الذي يحذو بالإبل فتتبعه متمايلة فإنه يؤدي إلى ذات النتيجة .

وعليه فإن الله لم يجعل الشفاء فيما حرم ،، وما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء علمه من علم وجهله من جهل .

إذاً فنفس الموسيقى ليست سبباً حقيقياً مادياً في العلاج قطعاً ..
والله المستعان ..


رد مع اقتباس
قديم 13-04-09, 12:05 PM   رقم المشاركة : 8
الكاتب

آلاء

member

الصورة الرمزية آلاء

آلاء غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







آلاء غير متواجد حالياً

آلاء will become famous soon enough آلاء will become famous soon enough


افتراضي

إن من سماحة ديننا الإسلامي أنه إذا حرّم شيئاً جعل مكانه بديلاً مباحاً... فهو لما حرم المعازف بشتى أنواعها...أجاز الضرب بالدُفِ وذلك في مناسبات مختلفة، منها:
الأعراس...العيدين...الاحتفال بحضور الغائب...ولا تجوز الموسيقى بتاتاً


رد مع اقتباس
قديم 15-04-09, 12:15 PM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

الدآهية

عضو مميز

الصورة الرمزية الدآهية

الدآهية غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







الدآهية غير متواجد حالياً

الدآهية is on a distinguished road


افتراضي

جزاك الله خير أخوي بيان على هالموضوع ونفع الله به


رد مع اقتباس
قديم 01-07-09, 05:44 PM   رقم المشاركة : 10
الكاتب

إداري

Administrator

الصورة الرمزية إداري

إداري غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







إداري غير متواجد حالياً

إداري is on a distinguished road


افتراضي

جزاك الله خيرا أخي أبا محمد

طبعا ماذكرته بخص أولئك المدمنين على المعازف اما بالنسبة لمن امتلأ قلبه بحب القرآن فإن الموسيقى هادئة او غير هادئة تضايقه

واعرف اناسا يكتئبون ويتضايقون وينزعجون كثيرا عند سماع أي نوع من الموسيقى ليس بسبب حرمتها ولكن لأنها تضايقهم فعلا فهي أصوات الشيطان


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

 

الساعة الآن: 12:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.0.1
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ,, ولاتعبر عن وجهة نظر الإدارة